ما لا تعرفوه عن التويتر Twitter

السلام عليكم و رحمة  الله تعالى و بركاته ، جد مسرورين نلتقي واياكم في منصة جديدة و موقع التواصل الاجتماعي جديد ألا و هو تويتر 
تويتر Twitterموقع تواصل اجتماعي أمريكي يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميهِ بإرسال «تغريدات» من شأنها الحصول على إعادة تغريد أو/و إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى يبلغ 280 حرفا للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثلَ فيسبوك وغيره. تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم، ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرةً من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة أحداث الآر إس إس وعن طريق الرسائل النصية القصيرة وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة. أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012، ويُعرب «تغريدات» جمع «تغريدة».
ما لا تعرفوه عن التويتر Twitter
ما لا تعرفوه عن التويتر Twitter

نشأة التوتير

تمّ تأسيس موقع تويتر في شهر مارس عام 2006 من قبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون وإيفان ويليامز وقد أُطلقَ فعليًا في تموز/يوليو من نفس العام. لاقى الموقع شعبيةً كبيرة في جميع أنحاء العالم فبحلول عام 2012 تجاوز عددُ مستخدمي الموقع الـ100 مليون مستخدم ينشرون أكثر من 340 مليون تغريدة يوميًا،فيمَا وصلت خدمة استعلامات البحث إلى 1.6 مليار في اليوم الواحد. في عام 2013؛ كان تويتر واحدٌ ضمن قائمة أكثر 10 مواقع زيارة في العالم اعتبارا من عام 2016؛ صارَ لدى تويتر أكثر من 319 مليون مستخدم نشط شهريًا. وزادت شهرته بشكلٍ كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 حيث أثبت الموقع فعليًا أنه مصدر الأخبار العاجلة حيثُ نُشرت أكثر من 40 مليون تغريدة متعلقة بالانتخابات حتى العاشرة مساء بالتوقيت الشرقي.

دلالة شعار تويتر

تمكّن تويتر من صُنع علامة أو ميزة خاصة به تمثلت بالأساس في كلمة «تغريدة» هذا فضلا عن صورة الطائر الأزرق المٌغرّد. إنّ الشعار الأصلي للموقع هو غاية في البساطة -من ناحية التصميم- حيثُ يقوم على كلمة تويتر بالحروف اللاتينية مع لون أزرق مفتوح. تم إطلاق هذا الشعار بشكل رسمي في آذار/مارس 2006 واستمرّ حتى أيلول/سبتمبر 2010 حينما تم تعويضهُ بصورة طائر مغرد أزرق من تصميم مصمم الجرافيك البريطاني سيمون أوكسلي. تم تعديل هذه النسخة في وقتٍ لاحق من قِبل لاري بيرد الذي حاول تصغير كلمة تويتر وإبراز صورة الطائر. بحلول عام 2012؛ كشفت شركة تويتر النقاب عن ثالث شعار في تاريخها حيث تم الإبقاء على «طائر تويتر» فقط دون كتابة. وفقا لمصمّم هذه النسخة دوغلاس بومان فإنّ الشعار الجديد يشبه أزيرق الجبل.

مميزات التويتر

1- سرعة إضافة الأصدقاء في توتير مقارنة بالفيس بوك: يكفي أن تنقر على زر “متابعة” (Follow) لتكوين صداقة بشكل آني مع أي شخص، بينما في فيس بوك يجب أن تطلب إضافة صديق والإنتظار لقبول هذه الصداقة (هذا إذا تم قبولها أصلاً ).
2- عدد محدود من الصداقات على الفيس بوك: الفيس بوك وضعت عدد 5000 كحد لعدد الأصدقاء المضافين لديك، بينما لا يوجد حد لعدد الاصدقاء في تويتر .
3-
تويتر يوصلك بأشخاص تود معرفتهم: يتيح توتير التواصل والتعرف على أشخاص لم نكن نعرفهم، وذلك بسبب مشاركة نفس الاهتمامات مما يتيح نقل المعرفة. بعكس الفيس بوك الذي يستخدم غالباً للتواصل مع الأشخاص الذين نعرفهم مسبقاً .
4- الاستفادة من الوقت: بعكس الفيس بوك، لا يوجد في تويتر ألعاب تضيع الوقت، ولا يمكن لأحدهم أن يزعجك بعمل تاق في صورة لست جزء منها، وأخيراً لست مجبراً لنقر “أعجبني” مجاملة لصديقك .
5- مخاطر أمنية أقل: بالتأكيد تعتبر تويتر أقل من ناحية المخاطر الأمنية من الفيس بوك، حيث لا يوجد معلومات دقيقة عنك وصور لك ولعائلتك … إلخ.
6- لايمكن لأصدقاءك تشويه سمعتك: بينما يمكن لأي صديق من أصدقاءك ارسال أي محتوى على جدار الفيس بوك الخاص بك، مما قد يؤثر على مكانتك الاجتماعية . فهذا الأمر محال في تويتر ولا يمكن لأي شخص ارسال تغريده تحت حسابك.
7- تكوين مجتمعات والتواصل مع أشخاص لا تتابعهم: من أفضل مميزات تويتر هي الهاش تاك ، ولا تحتاج سوى أن تضيف الهاش تاق في رسالتك لتصل إلى متابعي هذا الموضوع/المجتمع. بينما تحتاج في الفيس بوك أن تنضم إلى المجموعة أو المجتمع بعدها تستطيع الإرسال إليه، مما يضيع وقتاً عليك .

ما هي أضرار التويتر (Twitter)؟

يُقدّم موقع التويتر  الكثير من الخدمات والميّزات لمُستخدميه، حيث يعود على الناس بالفائدة في العديد من الأحيان. ولكن في نفس الوقت قد يؤثّر سلبًا على الأشخاص والمجتمع، في حال تم استخدامه بصورة خاطئة. إليك بعض الأضرار التي قد تحصل عند استخدام التويتر:
نشر الإشاعات، حيثُ يقوم بعض الأشخاص باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة غير الموثوقة حول نشاط تجاري معين، أو أي موضوع آخر؛ لغايات تخريبية أو لإشاعة الفوضى بين الناس، أو حتى بسبب جهل منهم وعدم التأكد من صحة الخبر قبل نشره.
التعرّض للمضايقات؛ حيثُ يقوم بعض الناس باستخدام التويتر بغرض إزعاج غيرهم ومضايقتهم.
الوسوم الشائعة غير الهادفة التي تطغي على المواضيع الهامة، من خلال إصدار الهاشتاقات (Hashtags) التافهة من قِبل عدد كبير من الناس؛ ممّا يؤدي إلى تصدّرها في الترند، فتغطّي على المواضيع المهمة.
ظهور الإعلانات المزعجة على صفحات المستخدمين، مع العلم أنه تتوفر خاصيّة لتدارك هذه المشكلة من خلال خيار حجب الإعلانات، لكن هذه الإعلانات تستمر بالظهور في بعض المواضع، لذلك تبقى هذه المشكلة بدون حلّ.
انتشار المحتوى المُحبِط السلبي، الذي يتعمد بعض الأشخاص بنشره لإحباط فئة معينة من خلاله أو نشر محتوى مُسيء، أو غير أخلاقي، أو نشر التعليقات السيّئة على المنشورات الخاصّة بغيرهم، أو قد يقوم آخرون بنشر أمور مُحزنة لتسبّب الإحباط والحزن.
طول التغريدات المحدود، حيثُ كانت تقتصر كل تغريدة على 140 حرف فيما سبق، بينما الآن أصبح يُسمح بـ 280 حرف في التغريدة؛ وهذا قد يحدّ من قدرة الأشخاص على التعبيرعن أفكارهم بشكل كامل ودقيق.
هدر الوقت، فالتويتر مثل أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، عند استخدامه بدون هدف وباستمرار، يؤدي إلى تبذير وإهدار الوقت. وربما يؤدي إلى إدمان الأشخاص على استخدامه وانعزالهم عن الحياة الواقعية، كذلك شعورهم بالفضول وضرورة متابعة أخبار الآخرين 

كيفية إنشاء حساب تويتر على شبكة الويب

اذهب إلى http://twitter.com واعثر على مربع التسجيل، أو اذهب مباشرة إلى https://twitter.com/signup.
سيتم توجيهك عبر تجربة التسجيل لدينا ومطالبتك بإدخال معلومات مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكترونيّ.
إذا قدمت عنوان بريد إلكتروني أثناء التسجيل، فسنطلب منك توثيق عنوان بريدك الإلكتروني من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني إليك تحتوي على إرشادات.
إذا اخترت التسجيل باستخدام رقم هاتف رقم هاتف، فسوف نطلب منك توثيقه من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إليك تحتوي على رمز. يمكنك أيضًا طلب مكالمة صوتية لتوثيق رقم هاتفك أدخل رمز التوثيق في المربع المتوفّر. تعرف على المزيد حول الحصول على رقم هاتف مرتبط بحسابك.
بمجرد تسجيل حساب، يمكنك تحديد اسم المستخدم (تعتبر أسماء المستخدمين معرّفات فريدة على تويتر). سنخبرك إذا ما كان اسم المستخدم الذي تربيده متوفرًا أم لا.

كيفية عمل إعلانات على تويتر (Twitter Ads)|

بخطوات سهلة أنشىء إعلانك الأول
عمل إعلانات على تويتر (Twitter Ads)، تعتبر تويتر قناة تسويقية رائعة لتوجيه الزيارات وتوليد العملاء المحتملين.
إذا كنت لم تستخدم تويتر بعد لأغراض تجارية، أو لديك عمل تجاري وترغب بتحسينه، فتابع القراءة. ستتعلم كيفية عمل إعلانات على تويتر (Twitter Ads) للوصول إلى الجماهير التي تهتم بها.
تابع معنا هذه الخطوات البسيطة لتقوم بعمل إعلانات على تويتر.
1-عليك اختيار طريقة عمل الإعلانات التي تريد
هل تريد عمل إعلانات تقوم بالترويج لتغريدات فردية (Twitter Ads) أو تريد عمل حملة إعلانية كاملة لأجل هدف معين (Promote Mode).
ستسمح التغريدات التي يتم الترويج لها (Promote Mode) بالظهور في تدفقات تويتر اليومية ولكن بالنسبة لأشخاص محددين.
يعد تشغيل إعلانات تويتر (Twitter Ads) حملة أكثر شمولية، حيث تستخدم مجموعات متعددة من التغريدات لتحقيق هدف واحد لعلامتك التجارية.
اعتمادًا على هدفك، يمكن لإعلانات Twitter عرض اسم المستخدم الخاص بك في أماكن أخرى بخلاف ملف الأخبار الخاص بالمستخدم، مثل قسم "من سيتابعه" على يسار صفحته الرئيسية على Twitter.
2- حدد الهدف من إعلانات تويتر (Twitter Ads) التي تريدها.
لبدء حملة إعلانية على تويتر، فإن خطوتك التالية هي تحديد هدفك. لديك ثمانية أهداف للاختيار من بينها.
  • عمليات تثبيت التطبيق - App installs
  • متابعون - Followers
  • التعاقدات مع التغريدات - Tweet engagements
  • مشاهدات الفيديو الي يتم الترويج له - Promoted video views
  • نقرات أو تحويلات موقع الويب - Website clicks or conversions
  • عمليات إعادة مشاركة التطبيق - App re-engagements
  • مشاهدات الفيديو أثناء البث (ما قبل التشغيل) - (In-stream video views (pre-roll
  • الوعي - Awareness
الحملات الإعلانية التي تركز على المتابعين (Followers)، تُعرف أيضًا باسم "الحسابات الدعائية". يسمح لك هذا النوع من الحملات بالترويج لملفك الشخصي، بدلاً من سلسلة من التغريدات، في الخلاصات الإخبارية للجمهور المستهدف وعلى صفحات الملف الشخصي للحسابات الأخرى التي يهتمون بها.
3-املأ تفاصيل حملتك الإعلانية.
عليك بهذه المرحلة ضبط كافة الإعدادات المتعلقة بحملتك الإعلانية. يمكنك تحديد ميزانية حملتك وتاريخ بدء الحملة ونهايتها واسم الحملة وغيرها من الخيارات التفصيلية العديدة.
4-قم بإنشاء مجموعة إعلانية داخل حملتك.
بعد ذلك ، ستنشئ مجموعة إعلانية لحملتك.
المجموعات الإعلانية هي إعلانات فردية تتكون من ميزانياتها وجماهيرها وأوقات البدء والانتهاء ولكنها تعمل تحت مظلة حملتك الأكبر.
5-حدد جمهورك المستهدف لكل مجموعة إعلانية.
أسفل علامة التبويب "التفاصيل" في مجموعتك الإعلانية، حدد "الاستهداف". هذا هو المكان الذي ستقوم فيه بتعيين معلمات جمهورك المستهدف.
من المهم تخصيص جمهورك ليكون مناسبًا لشركتك ورسالتك.
6-تحديد التصميمات
النقطة الأخيرة عند عمل حملة إعلانات على تويتر هي اختيار التصميمات التي ترغب في تشغيلها مع كل مجموعة إعلانية تنتمي إلى حملتك.
"تصميمات" هي ببساطة التغريدات التي تريد الترويج لها، ويمكنك تحديدها من قائمة التغريدات التي تظهر تحت علامة تبويب التصميمات الخاصة بكل مجموعة إعلانية.
هذا هو الجزء الممتع. يمكنك الاختيار من التغريدات الموجودة في حسابك أو إنشاء تغريدات جديدة.

أنواع إعلانات تويتر

أولًا يوجد نوعين رئيسيين من الإعلانات المدفوعة على تويتر، الإعلانات التي يتم فيها الترويج لتغريدة موجودة في الحساب، والإعلانات التي يتم فيها إنشاء تغريدة جديدة ومن ثم الترويج لها.
الترويج لتغريدة موجودة هو الشكل الأبسط والأسهل من إعلانات تويتر، والذي يتم عبر الذهاب للتغريدة مباشرة ومن ثم الترويج لها عبر اختيار الفئة المستهدفة ومكان تواجدها والميزانية وباقي تفاصيل الإعلان. هذا الشكل من الإعلانات يستخدم عادة من قبل المشاريع والعلامات التجارية المختلفة للوصول بتغريدة ما لمزيد من الجمهور الذي لا يتابع الحساب، ومن ثم تحقيق مزيد من الوصول وعدد المشاهدات للتغريدة التي تم الترويج لها.
يستخدم هذا الشكل لأغراض عدة منها زيادة الوعي لدى الجمهور بالعلامات التجارية، لنشر أخبار العلامة التجارية وآخر التطورات فيها، ولتحقيق مزيد من التفاعل على الحساب الخاص بمشروع أو العلامة.
الإعلان لتغريدة جديدة
هذا الخيار هو الأكثر استخدامًا من النوع السابق ويشتمل على العديد من الأشكال، وهنا لا تظهر التغريدة في الحساب مع باقي التغريدات العامة وإنما تظهر فقط كتغريدة إعلان لدى المستخدمين، وأنوعها بحسب الهدف منها كما التالي
لزيادة النقرات للموقع
وهنا يكون الهدف من الإعلان جذب المزيد من المستخدمين إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية، حيث تحتوي التغريدة هنا على رابط الموقع مع الصورة وعنوان للتغريدة أو دون عنوان.
لتثبيت التطبيق
في هذا النوع يكون الهدف هو الترويج لتطبيق ما مثل تطبيق للهواتف الذكية، حيث تحتوي التغريدة على صورة التطبيق وزر مخصص لتثبيت التطبيق فور ضغط المستخدم على الزر يتجه لصفحة تحميل التطبيق وتثبيته.
لمشاهدة فيديو
وهنا يكون الهدف من التغريدة مشاهدة فيديو ما، لصاحب الإعلان هنا الحرية في تحديد محتوى الفيديو ليكون مناسب للأهداف التسويقية الخاص به. وبالتالي تكون النتائج على شكل زيادة مشاهدات الفيديو، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من أهداف تسويقية بناء على محتوى الفيديو.
لإنشاء قوائم مستخدمين
هذا الشكل من التغريدات تستخدمه العلامات التجارية التي تسعى لجمع معلومات عن جمهورها وزبائنها وبالتالي تلجأ لتويتر وإلى هذا الشكل من الإعلانات بالتحديد لجمع معلومات معينة، حيث تسمح هنا للمستخدمين بمشاركة أسمائهم والبريد الإلكتروني الخاص بهم وغيرها من المعلومات الشخصية من خلال التغريدة المدفوعة هذه ودون الحاجة للخروج من تويتر وإنما في صفحة خاصة لهذا الشأن ضمن تطبيق تويتر ومن ثم حفظ تلك المعلومات في حساب تويتر التابع للعلامة التجارية لاستخدامها لاحقًا.
جمع المتابعين
وهنا لا يتم الترويج لتغريدة وإنما يتم الترويج لحساب تويتر ككل، حيث يظهر الحساب أمام المستخدمين والذين يصنفون كجمهور مناسب للعلامة التجارية، إلى جانب زر متابعة للحساب. إذا كان هدفك من إعلانات تويتر الحصول على المزيد من المتابعين فهذا الخيار لك.
هذه هي أشكال إعلانات تويتر التي تستخدم من قبل المشاريع والعلامات التجارية على اختلافها، والتي تسعى لتحقيق أهداف تسويقية مختلفة من ورائها مثل جمع مزيد من المتابعين أو الحصول على مزيد من الزوار للموقع أو التوعية بالعلامة التجارية ككل وغير ذلك من الأنشطة التسويقية.
ولا ننسى طبعًا إلى جانب هذه الأشكال من الإعلانات، يوجد ما يعرف بالتريند المدفوع، وهو الذي يستخدم في حال كانت الحملة التسويقية التي تقوم بها تحتوي على هاشتاق أو وسم، وبالتالي يمكنك هنا استخدام هذا الشكل كي يظهر الوسم أو الهاشتاق الخاص بك في مقدمة الوسوم الشائعة حتى لو لم يكن وسم شائع بهدف تحقيق المزيد من التفاعل لهذا الوسم.
الاستهداف
من أهم الأمور الواجب اعتبارها عند استخدام إعلانات تويتر هو الاستهداف أو الجمهور الذي ستصل إليه إعلاناتك. أهمية هذا الأمر تأتي من كونه يعتمد الإعلان كليًا على الجمهور وفي حال استهداف جمهور غير مناسب يؤدي هذا إلى حملة تسويقية فاشلة من دون تحقيق أية نتائج تذكر، وبالتالي ضياع التكاليف والوقت الذي استهلك في الحملة تلك.
عادةً عند استخدام إعلانات تويتر هناك عدة معايير يتم استخدامها لتحديد الجمهور المستهدف بدقة وبالطريقة الصحيحة مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي واللغة والسلوك والأجهزة المستخدمة والاهتمامات، بالإضافة إلى الكلمات المفتاحية التي تسمح بظهور الإعلان في نتائج البحث التي تجري في تويتر.
أفضل طريقة لتنفيذ استهداف صحيح للجمهور يكون عبر دراسة عملاء وزبائن العلامة التجارية وتحديد الفئات التي يمكن أن تكون مهتمة بالخدمات أو المنتجات تلك، ودراستها دراسة متأنية ومن ثم استهدافها بالإعلانات والحملات التسويقية، سواء عبر تويتر أو من المنصات التسويقية الأخرى.

الميزانية

لا يجب أن يكون الأمر بصورة عشوائية، وإنما لا بد من تحديد ميزانية خاصة بالتسويق من ضمن ميزانية المشروع ككل، ومن ثم تحديد ميزانية خاصة بإعلانات تويتر دونًا عن المنصات الأخرى، وتحديد حد للإنفاق اليومي في الإعلانات، وبالتالي تحديد مدة الحملة وكم ستحتاج من تكاليف خلال هذه المدة.
هذا الموضوع ضروري خاصة إذا ما عرفنا أن أسعار الإعلانات لدى تويتر تختلف وفق العديد من العوامل وبحسب الجمهور المستهدف ونوع المحتوى الذي يتم الترويج له، وبالتالي تحديد الميزانية مسبقًا والالتزام بميزانية محددة يضمن حملة إعلانية متوازنة دون استهلاك مفرط للميزانية أو خسارة الكثير من التكاليف.

مشاكل إعلانات تويتر

يواجه البعض مشاكل عند استخدام إعلانات تويتر من قبيل عدم قبول الموقع للإعلان لسبب أو آخر، أو عدم قدرة المعلن على توثيق الحساب وربطه ببطاقة لتمويل الإعلانات، أو غير ذلك من المشاكل. معظم المشاكل هذه تظهر عند قيام إدارة تويتر ببعض التحديثات لمنصتها ولسياسة الإعلانات لديها، ودائمًا ما تعمل جاهدة على حل مثل هذه المشاكل بأسرع وقت.
ويمكن دائمًا للمستخدمين مراسلة الدعم الفني عند مواجهة أي مشكلة من هذا النوع أو غيره للحصول على معلومات كافية عن سبب المشكلة والاستفسار عنها. هذا بالإضافة إلى إمكانية أن يكون الإعلان غير متوافق مع سياسية الخصوصية الخاصة بإعلانات تويتر الأمر الذي يؤدي لرفض الإعلان من قبل تويتر. يمكنك الاطلاع على سياسة إعلانات تويتر من هذا الرابط لتعرف ما هي الإعلانات التي يرفضها تويتر حتى تتجنبها.
أيضًا قد تتعلق المشاكل في بعض الأحيان في الحساب ذاته الذي يستخدم لإعلانات تويتر، إذ أن الموقع يحظر استخدام إعلانات تويتر على بعض الدول والمناطق من العالم، وبالتالي لا يتمكن أصحاب هذه الحسابات التي تعود لتلك الأماكن من الاستفادة من إعلانات تويتر.
وأخيرًا فأن منصة Twitter Ads التي تتبع لتويتر هي المنصة الخاصة بالإعلانات ومن خلالها يتم إنشاء الإعلانات وإدارتها والاطلاع على نتائجها. ومن الجدير بالذكر إنه لا بد للشخص الذي ينفذ حملة تسويقية على تويتر أو أي من منصات التواصل الأخرى أن يكون ملم ولو بالقليل من مبادئ التسويق الإلكتروني، وكيفية أنشاء الحملات التسويقية، وما هي الأمور الواجب أخذها بالاعتبار، لضمان الترويج الصحيح وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -